الجمعة، 5 يونيو 2009

اختبار التوقعات رقم (2) 2009 الصف الثالث أ / جمال كمال

القصة : اختر سؤال واحد و أجب عليه مما يلي :
(أ) و أقبل إلى القاهرة و إلى الأزهر يريد أن يلقي نفسه في هذا البحر فيشرب منه ما شاء الله له أن يشرب ثم يموت غرقا فيه ، و أي موت أحب إلى الرجل النبيل من هذا الموت 0
1- هات جمع" نبيل " و مضاد "أقبل " وما الغرض من الاستفهام في الفقرة السابقة ؟
2- اختلفت مشاعر الصبي في غرفته في القاهرة عما هو في غرفته في القرية وضح مع ذكر السبب ؟
3- أبدع الكاتب في تصوير الظلمة 0 وضح مبينا سبب عدم إخبار الصبي أه بأمر الأصوات التي كان يسمعها ؟
(ب) فلم انتهى الأستاذ من درسه سعى إليه صاحبنا خزيان و جلا ، و أنبأه بأنه يود لو أذن له في أن يهيء بإشرافه رسالة في التاريخ القديم ينال بها دبلوم الدراسات العليا و قد قبل الأستاذ طلب تلميذه أحسن قبول ، و ضرب له موعدا بعد الدرس 0
1- هات جمع ( وجلا ) و مرادف ( خزيان ) و مضاد ( وجلا )
2- لماذا انصرف الفتى عن الأستاذ راضيا و مشفقا في نفس الوقت ؟
3- ما المشاكل التي وقع فيه الفتي أثناء هذه الرسالة ؟

القراءة اختر موضوع واحد مما يلي و أجب عليه
(أ) من موضوع " الأرقام العربية "
فلأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين بل نحن أمام اختراع اختراق لمحمد بن موسى الخوارزمي يرجع تاريخه إلى عام 204هــ 0
1- هات مضاد " اختراع " و جمع " الأمر "
2- من مخترع منظومة الأرقام العربية ثم اذكر عناصرها
3- لماذا تعد الأرقام العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية ؟
4- ما مدى أصالة الرقم العربي و الرقم الغربي ؟
(ب) من موضوع " سقط القناع "
وقد يتم ذلك عن طريق زيادة نسل من يستحقون أو بتقليل نسل من لا يستحقون و عندما يتغلب الإنسان على تطوره البيولوجي فسيكون قد وضع الأساس على كل شيء أخر سيصبح الكون أخير طوع بنانه كما قال يوجيني عتيد
1- هات جمع ( إنسان ) و مضاد ( تطوره ) و مرادف ( بنانه )
2- ما مفهوم مصطلح اليوجينيا ؟ ومن صاغ هذا المصطلح و متى ؟
3- ما المبدأ الذي حاولت اليوجينا أن تؤكده
4- ما موقف اليوجينيا من التعليم ؟ ومم خوفنا الكاتب في أخر المقال ؟

الأدب
1- كان صنيع البارودي في القصيدة العربية كمن أعاد لها الحياة بعد الموت 0 وضح بالتفصيل
2- اذكر أهم أنواع الرواية ؟ ثم قارن بينها و بين القصة القصيرة ؟
3- ما العوامل التي أدت إلى خفة حدة الرومانسية في العالم العربي ؟
4- اذكر سمتين من سمات الواقعية الجديدة من حيث الشكل و أخرى من حيث المضمون

النصوص : ( إجباري ) من نص سيد قرارك
أنت سيد قرارك فبكلمة منك تستطيع ان تخرج من هذا السجن اللعين الذي أصبحت فيه عبدا للسيجارة و حقلا خصبا لك الكوارث و المصائب التي تفعلها في صدرك و قلبك و ضغطك ومفاصلك و أعصابك
أ- اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين الأقواس :
1- " السجن " صورة بيانية نوعها [ استعارة مكنية – استعارة تصريحيه – كناية – تشبيه ] 0
2- "قرارك " إضافة الكاف للكمة تفيد : [ التخصيص – الاعتزاز – السيطرة – التحكم ]0
ب- عرض الكاتب أدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين 0 وضحها
ج- بين نوع الخيال و أثره في [ سيد قرارك – أصبحت عبدا ]
د- هذا المقال يتماشى مع الطابع الصحفي العام 0 وضح ذلك 0
ه- " سيد قرارك " مقال أدبي فمن أي ألوان الأدب يمثل هذا النص ؟ وما أهم سماته ؟
(2) اختر سؤال واحد مما يأتي
أ- من نص ( النسور ) لإبراهيم أبو سنة
في المضيق العمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيق – الأرانب
قابعة في انتظار المصير المدجج بالموت
تأكل أعشابها بالفــــــــرار إلى الجحـــــــــــــــــــــــــــــر
ترجف بالخـــــــــــــــــــــــــــــــــوف بين الظــــــــــــــــــــــــــــــــــــلال
1- اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين الأقواس
· مضاد " ترجف " : [ تأمل – تأسن – تأمن ]
· المراد بـــ " الأرانب " : [ الخاملون – الخائنون – الخاسرون ]
2- تحدث الكاتب عمن ليس لهم طموح من البشر 0 فماذا قال ؟
3- هات من الفقرة :استعارة و بين نوعها – كناية و بين سر جمالها – ما يدل على ثقافة الكاتب الدينية
4- وضح بم يوحي قوله " قابعة " و " الأرانب "0
5- الطامحون واعون بما يحاك لهم و بترصدهم " اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى السابق 0
(ب) من نص غربة و حنين
اختلاف النهــــار و الليل ينسي اذكرا لي الصبا و أيان أنسي
وصفا لي مــــلاوة من شبـــــــــــــــــــــاب صورت من تصورات ومــــــس
عصفت كالصبا اللعوب ومرت سنة حـــــــــلـــوة و لـــــــذة خلـــــــــــــــس
1- هات مرادف " أنسي " و مضاد " سنة " و جمع " اللعوب "
2- اشرح الأبيات مبينا العاطفة المسيطرة على الشاعر
3- هات من الأبيات ما يلي :
· خيالا مركبا و وضحه
· محسنا لفظيا و أخر معنويا و بين نوعهما و سر جمالهما
· كلمة أخذت على الشاعر و بين رأيك
4- وضح ثلاثة سمات اتفق فيها الشاعر مع الشعراء القدماء في النص السابق
5- أكمل تسمى هذه القصيدة بـشعر 00000000000 و 0000000000000 و ذلك بسبب0000000 و 00000000 و وصف النقاد لغة شوقي بأنها لغة 00000000 بسبب كثرة 0000000و 00000000

النـــحــــــــــــو
للطيور مواطن كمواطن الناس ؛ تنشأ بها و تعيش فيها ، ولا تطيق البعد عنها ولكن هناك أنواعا تتخذ لها مواطن متعددة أنحاؤها تنتقل بينها على حسب فصول السنة ووفرة الرزق فحين يقسو الشتاء في بعض الجهات يرحل الطائر إلى موطن آخر أكثر دفئا ، وربما يهاجر الطائر إلى أقصى المناطق بحثا عن الاعتدال في الجو

1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي
اسم مكان و زنه - اسم تفضيل و بين حالته
- اسما مقصورا وثنه - ممنوعا من الصرف - مصدرا خماسيا
3- بين حكم توكيد الفعل فيما يأتي ثم أضبط الفعل
أ- والله لينتصرن الحق ب- هل تأتين معي ج- النساء تشاركن في بناء المجتمع
4- 3- أفاطم مهلا بعض هذا التدلل : بين نوع المنادى ثم بين علامة إعرابه

5- ثن و اجمع الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي
( هدى خرجت للتنزه في حديقة أشجارها عالية ، أغصانها متدلية و فيها عيون جارية ، وقد عادت و هي راضية عما شاهدت )
7-( إن كلا العلم و الإيمان وسيلتان لرقي الإنسان ) اجعل ( كلا ) توكيدا و أعد كتابة الجملة
8- ---------- سمعت زويل تعجبك صراحته
ضع " إذا مرة و " إن " مرة أخرى مع ضبط فعل جواب الشرط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق