الأحد، 7 يونيو 2009

أسئلة مراجعة النصوص النثرية ( الصف الثالث الثانتوي العام )+نحو

مراجعة النصوص النثرية الصف الثالث الثانوي

أولا من نص " الصغيران "
" في تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلا من أواخر الناس و طوارق الليل ، و بقية من يقظة النهار ذاهبة إلى مضاجعها فبينما أمد عيني و أديرهما من مفتتح الطريق و منقطعه إذ انتفضت انتفاضة الذعر و وثبت رجة القلب في جسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ذلك حين أبصرت الطفلين "

أ- اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين :
· " عريت " مرادفها : [ تخلصت – خلت – نقصت – هدأت ]
· " طوارق " مفردها : [ طرقه – طريقة – طارق – طريق ]
· " تحبو " مضادها : [ تغدو – تتوجه – تبعد – تسرع ]
ب- صف مسرح الحادثة كما وصفه الكاتب0
ج- هات من الفقرة صورة بيانية و محسن بديعي وبين نوعهما و قيمتهما الفنية
د- ماذا أفاد اسم الإشارة " تلك " وما نوع الخيال في " أمد عيني "
هـ- ما علاقة " أبصرت الطفلين بما قبلها ؟ وما سر تأخيرها ؟
وـ- ينحصر أدب الرافعي في ثلاث اتجاهات و ضح ذلك 0ا الاتجاه الذي يمثله النص 0

" صغيران ضلا عن أهلهما في هذا الليل ، يمشيان على حيد الطريق و في ذلك و انكسار ، و تحسب أقدامهما من البطء و التخاذل لا تمشي بل تتزحزح قليلا قليلا كأنهما واقفان ، أكبرهما طفلة تعد عمرها على خمس أصابعها و الأخر طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات ، ينحدران في أمواج الليل ، وقد نزل بهما من الهم في البحث عن بيتهما ما ينزل مثله بمن تطوح به الأقدار إذا ركب البحر المظلم ليكشف عن أرض جديدة "

أ- هات مرادف " تطوح " ومفرد " الأقدار " و جمع " حيد " 0
ب- برع الكاتب في تصوير الخوف عند الطفلين و أثره عليهما وضح ذلك 0
ج- هات من الفقرة : تشبيها تمثيليا – و محسنا بديعيا و بين نوعه و قيمته 0 و وضح بما يوحي قوله " ينحدران ؟
د- وقع الكاتب في تناقض أثناء وصف الطفلين وضح ذلك التناقض 0
هـ- وضح ماذا أفادت كلمة ( انكسار ) بعد قوله ( زل )0
و- يمثل نص الصغيران اتجاها أدبيا ساد في أول العصر الحديث وضخه و بين أهم سماته ؟
ز- اكتب من النص ما يدل على فرحة اللقاء بين الأم و طفليها ة تعانقهم جميعا 0



ثانيا من نص " أنت سيد قرارك " صلاح منتصر

" أنت سيد قرارك ، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذي أصبحت فيه عبدا للسيجارة و حقلا خصبا لكل المصائب التي تفعلها في صدرك و قلبك و مفاصلك و أعصابك ، و أنا أعرف مدخنين معاندين يصرون على هذه العادة السيئة و آخرين يتمنون أن يأتي اليوم الذي يستطيعون فيه التخلص من السيجارة و لكنهم في حاجة إلى من يساعده و يشجعهم و يدلهم على الوسيلة التي يستطيعون بها أن يحققوا ما يحلمون هم بتحقيقه 0"
أ- هات مرادف " اللعين " و مضاد " خصبا " و ما سر تنكير " كلمة "
ب- بين أنواع المدخنين ثم اذكر ما النوع الذي آثره الكاتب بالنصيحة ؟ ولماذا ؟
ج- هات من النص : إطنابا و بين نوعه و قيمته - استعارة تصريحيه و بين سر جمالها
د - من سمات فن المقال ( الذاتية ) و ( الإقناع ) وضح كيف هذا في النص
هـ- استخرج وسيلتين من وسائل التوكيد و بين نوعهما ؟
و- من أي فنون النثر يمثل النص السابق ؟ وما أهم سماته الفنية ؟
ثالثا : من نص " نظرة " يوسف إدريس "

"و راقبتها في عجب و هي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض و تهتز و هي تتحرك ، ثم تنظر هنا و هناك بالفتحات الصغير الداكنة السوداء في وجهها ، و تخطو خطوات ثابتة قليلة ، قد تتمايل بعض الشيء و لكنها سرعان ما تستأنف المضي "
أ- اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين :
" تنشب " معناها : [ تطأ – تثبت – تحرك – تضرب ]
" تستأنف " مضادها : [ تعدل – ترجع – تتوقف – تتقهقر )
" كمخالب الكتكوت " تعبير يوحي بـ : [ النحافة – الفقر – الخوف – الضعف ]0
ب- رسم الكاتب في الفقرة السابقة صورة للطفلة أثناء عبورها الشارع عبر عن ذلك 0
ج- من سمات القصة القصيرة " التكثيف " وضح ذلك مبينا كيف ارتبط عنوان نظرة بالجو العام للقصة ؟
د- في القصة " تنظر بالفتحات الصغيرة الداكنة في وجهها " وضح الخيال في التعبير السابق ؟
هـ- هات من الفقرة السابقة : خيالا و بين نوعه و محسنا بديعيا و بين نوعه و أثره ؟
و- وضح دور كل من ( الحوار ) و ( الراوي ) في قصة نظرة ؟







النـحــــــــو :

(الصحبة السعيدة فن ، و المعاشرة الحلوة موهبة و اقتدار ، ليس لكل واحد حظ منهما ، و يخطئ من يظن أنه ممكن أن يحقق السعادة الحقة بقراءة كتاب أو تطبيق منهج ، فالسعادة لا توجد في كتاب ، و إنما هي منحة الطبائع النقية ، و الفطر السليمة و البصائر النيرة ، و هي ثمرة أخلاق و ليست ثمرة علم ")
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1- مصدرا لفعل خماسي و آخر رباعيا 2- ضميرا في محل نصب و أخر في محل رفع
3- خبرا لناسخ تقدم على اسمه و بين سبب التقدم 4- ممنوعا من الصرف و بين سبب المنع
5- مصدرا مؤولا و بين محله من الإعراب 6- جملة لا محل لها من الإعراب و بين السبب
ج- صغ اسم المفعول من " أضاء " في جملة بحيث يكون عاملا و بين معموله
د- في أي مادة تكشف في المعجم عن"الحقة "
هـ- ( جعل الملح يذوب ) ( جعل الملح ذائبا ) اضبط ما تحته خط في المثالين السابقين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق