الجمعة، 5 يونيو 2009

توقع امتحان الصف الثالث لغة عربية

اختبار متوقع لعام 2009 / اللغة العربية أ / جمال كمال
القصة من قصة الأيام
أجب عن سؤال واحد ممل يلي
أ- " و إذ هو يرى نفسه في المحطة , و لم تشرق الشمس ,و هو يرى نفسه جالساً القرفصاء منكس الرأس كئيباً محزوناً و يسمع أكبر إخوته ينهره في لطف قائلاً لا تنكس رأسك هكذا و لا تأخذ هذا الوجه الحزين فتحزن أخاك "
1- هات جمع "محطة " و معنى "ينهره"
2- ما الذي رجاه الأب للصبي و لأخيه الأزهري
3- كيف كان يعيش الصبي فترة تعليمه في الأزهر و لماذا كذب علي والديه
ب- و لم تكن حياة الجامعة عيداً متصلاً رائع الإمتاع لمكان الأساتذة فيها فحسب بل كان فيها أساتذة مصريون يضيفون إلي روعتها روعة و إلي إشراقها إشراقا لم ينسى الفتى طائفة من هؤلاء الأساتذة كان لهم في حياته ابعد الأثر و أعمقه
1- أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
· مضاد روعتها ( ظلامها – قبحها - تخلفها )
· جمع طائفة ( طواف – أطواف -طوائف )
ب- ما آثار أساتذة الجامعة المصريون علي الفتى و بخاصة علي شخصيته
ج- لماذا لم يمنح الفتى درس النحو في ليلة يوم الجامعة إلا أذن واحده
القراءة اجب عن سؤال واحد مما يلي
من موضوع العلم في الإسلام
لا حد إذاً في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنوع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلي زمان و من مكان إلي مكان و هذا هو الذي دفع الفقهاء إلي اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية
أ- هات مرادف "يستنبطوا" ومضاد "متغيره" في جملة
ب-وضح مفهوم العلم في الإسلام مبيناً العلوم التي تتعلق بمصالح الناس و ما صلاتها بالمجتمع ؟
ج –علل دراسة العلوم الكونية عبادة لله – كثرة مشاورة الرسول لأصحابه
2- من موضوع القدس مدينة عربية إسلامية
و في العصر الإسلامي وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلي بيت المقدس قادماً من المدينة المنورة و قابلا البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون و أملى عهدة المشهور بالعهدة العمرية
أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
· مضاد قادماً ( مقيماً – متوقفاً - راحلاً )
· جمع مدينة ( مدن – مدائن – كلاهما صحيح )
ب- ماذا تضمنت العهدة العمرية محدداً أهم بند فيها
ج- أكتب دور كل من عبد الملك بن مراوان و ابنه الوليد في عمارة القدس
د- أذكر سبب توجهه صلاح الدين إلي المدن الساحلية قبل دخول القدس

الأدب العربي
أ- ما العوامل المؤثرة في أدب شعراء المهجر
ب-علل لم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرح
ج-أذكر أثر ثورة 1952 علي فن القصة القصيرة
د-علل أتجه شعراء الديوان إلى الخيال و الطبيعة
البلاغة العربية
قل لي و لو كذباً كلاما ناعماً قد كاد يعتلني بك التمثال
ما ذلت في فن المحبة طـفـــــــــــلة بيني و بينك أبحـــــــر و جبالاًً
أ- التجربة الصادقة ما امتزج فيها الفكر مع الوجدان
ب-هات من الأبيات أسلوب إنشائي و بين نوعه و غرضه و أسلوب قصر و عين وسيلته و غرضه
النصوص الإجبارية
من قصة ناظر ليوسف إدريس
و استأنفت سيرها علي الجانب الأخر و شاهدتها تتوقف و لا تتحرك و كادت عربه تدهمني و أنا أسرع لإنقاذها و حين وصلت كان كل شيء علي ما يرام الحوض و الصينية في أتم اعتدال أم هي فكانت واقفة في ثبات و وجهها المنكمش الأسمر يتابع كره من المطاط يتقاذفها أطفال في مثل حجم الكره و أكبر منها و هم يهللون و يصرخون و يضحكون
أ – أختر من ما بين القوسين
· "استأنفت" مرادفها ( استكبرت – ابتدأت – اشتهت )
· "اعتدال" مقابلها ( انحراف – انحلال – انحناء )
ب – لم يجعل الكاتب حياة الطفل خاليه من الأمل رغم معانتها وضح ذلك وضح ذلك ؟
ج- هل ترى أن شخصية الراوي في هذه القصة قد طغت علي بنائها ناقش ذلك
ثم أستخرج من الفقرة تشبيهاً
د- تكشف قصة نظرة عن تفاعل الكاتب مع البيئة المصرية وضح ذلك مبيناً مدى تحقق عنصر التكثيف و الوحدة في قصة نظره ؟
ثانياً النصوص الاختيارية
اجب عن سؤال واحد مما يلي :--
أ- النص الشاعر و صورة الكمال
فصار كالطفل رأى بارقاً هاج له أطماعه في المحـــــــــــــــــــــــــــــــال
يمد نحو النجم كفــــــــــــــاً له و يحســــب النـــــجم قريب المنال
أينما سار تراءت لــــــــــــــــــــــه كمـــــــــــــــــا تراءى خــــــــــــــــــــــــــادعاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائـــــماً و المهتدي بالوهم جم الضلال
هات مرادف "آل" و جمع "وهم" و مضاد "هائم"
وضح مدى تعلق الكاتب بصورة الكمال من خلال الأبيات السابقة ؟
هات من الأبيات تشبيهاً و بين نوعه و محسناً و بين قيمته في المعنى ؟
في الأبيات ما يدل علي ثقافة الكاتب الدينية وضح ذلك مستشهداً ؟
هـ - تعلق الكاتب بصورة الكمال كان فيه نهايته أكتب الأبيات الدالة علي ذلك المعنى ؟
2- من قصيدة كم تشتكي
كم تشتكي و تقول انك معــــــــــــــــــــــــــدم و الأرض ملك و السما و الأنجـــــــم
و لك الحقول و زهرها ز أريجـــــــــــــــــــــــــــــها و نسيمها و البلبل المـــــــــــــــــــــــــــترنم
و الـــــمـــــاء حـــــــــــــــــــــــــولك فضة رقــــــــــــــــــــــراقة و الشمس فوقك عسجد يتضرم
و النور يبني في السفوح و في الذرى دورا مزخرفة و حينا يـهـــــــــــــــــــــــــدم
1- هات مرادف "معدم" و جمع" أريج " و مفرد "السفوح"
2- هات من الأبيات : صورة مركبة – محسنا لفظيا و بين نوعه و قيمته - مراعاة نظير
3- ماذا أفادت كم في صدر البيت الأول ؟ و ما رأيك في "عسجد يتضرم "
4- ما المدرسة التي تنتمي إليها القصيدة ثم اذكر ثلاث سمات فنية لها ؟
النحــــــــــــو
إن أداء الواجب المطلوب منك يريحك من التفكير في أسباب تأخير العمل و النتائج المترتبة على ذلك 0 و يعطيك عزيمة واضحة طرقها تستطيع بها أن تبدأ في كل عمل تريد إنجازه بطريقة أفضل حتى تصل إلى هدفك المرجو إتمامه و لاشك إن هذه العزيمة اليقظة دوافعها تطالب صاحبها بالإسراع في أداء العمل المطالب به عندئذ سيقول ما أفضل العزيمة الصادقة و نعم هدفا الإسراع في أداء العمل
أ- اضبط ما تحته خط و بين سبب الضبط
ب- استخرج من القطعة ما يلي :
1- ممنوعا من الصرف و بين سبب المنع
2- بدلا و بين نوعه و إعرابه
3- فعلا متعديا لمفعولين و حددهما
4- جملة تقع نعتا و بين نوعها و موقعها من الإعراب
5- جملة تقع خبرا و بين نوعها و محلها من الإعراب
ج- العزيمة الصادقة تطالب صاحبه بإتمام عمله " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون
د – وضح نوع كلمة أفضل " و أعربها فيما يأتي
ما أفضل العزيمة الصادقة - اتمم عملك بطريقة أفضل
هـ المجتهد يحب إتمام عمله " اجعل المصدر الصريح مؤولا و بين محله من الإعراب
و- كيف تكشف في المعجم عن ( أداء )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق