مبادئ الإعراب
الاسم الواقع ب ( لولا ) يعرب ( مبتدأ خبره محذوف وجوبا تقديره ( موجود )
لولا المـــــــــاء لهلك الزرع
الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها )يعرب
( صفة مرفوعة )
أنت – أيها الزعيم- محبوب
بك أيتها المعلمة – يرتفع شأن الوطن
الاسم العرف بال بعد اسم الإشارة يعرب
( بدل مطابق )
مررت بهؤلاء الطــــــلاب
النكرة المنصوبة المنونة الواقعة بعد اسم التفضيل تعرب ( تمييزا ملحوظا منصوب )
العلماء أكثر إيمانا - العلماء أكثر الناس إيمانا
الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب
( نعتا )
كافأت الطالب الذي تفوق
توالي نكرتين أو معرفتين الثانية تعرب (نعتا)
المعلم الموهوب ناجح
أحب تلميذا مجتهدا
حب ، خير ، شر أسماء تفضيل حذفت همزتها و النكرة المنونة بعدها تعرب
( تميزا )
المعلم خير مربيا 0 - 0 فالله خير حافظا
الكافر شر الناس قلبا
النكرة المنصوبة بع صيغ التعجب ( ما أفعله ) و ( افعل به ) و ( لله دره ) تعرب تميزا منصوبا
مبادئ الإعراب
ما أعظم محمد رجلا - أكرم بنا رجالا
لله دره جنديا
النكرة المنصوبة المنونة بعد النداء التعجبي و نعم و بئس التي استتر فاعلها و فاعل كفى ، وحبذا و لا حبذا و كم الاستفهامية و لا سيما تعرب ( تمييزا )منصوبا
يا لليهود ظلما - بئس رجلا الظالم
نعم طالبا المجتهد - كم تلميذا عندنا
كفى باله شهيدا - أحب الطلاب و لاسيما طالبا مجتهدا
خصوصا و خاصة يعربان مفعول مطلق و ما بعدهما مفعولا به
أحب اللغة العربية خصوصا النحو
بخاصة تعرب شبه جملة خبر مقدم و ما بعدها مبتدأ مؤخر
أحب اللغة العربية و بخاصة النحو
تدخل ما الكافة على أن و أخواتها فتبطل عملها عدا ليت فيجوز إعمالها و إهمالها
إنما المؤمنون أخوة - ليتما المؤمنون أخوة – ليتما المؤمنين أخوة
الأفعال المبنية هي الماضي و الأمر و المضارع المتصل بنون التوكيد أو نون النسوة
كافة - قاطبة – معا – جميعا – سويا – وحده – تعرب ( حالا )
( أيضا ) تعرب ( مفعول مطلق لفعل محذوف )
أبدا – قط – فقط – أمس – قديما – حديثا – عوض – ريثما – عند تعرب ( ظرف زمان )
دون – دونما – حيث – ثم – لدى – وسط – لدن – هنا تعرب ( ظرف مكان )
الاسم المرفوع بعد النعت السبب يعرب فاعلا أو نائب فاعل
أقدر الأمهات الصالح أبناؤهن
أقدر الزعيم المرجوة أهدافه
الفعل ( رأى ) إذا دل على رؤية العين ينصب مفعولا واحدا – أما إذا دل على رؤية العقل ينصب مفعولين
رأيت الطائرة عالية حال بعد المفعول به
رأيت العلم نافعا مفعول به ثان
( ألا ) تتكون من ( أن ) المصدرية الناصية للمضارع و لا المهملة و المضارع بعدها منصوب
عليك ألا تمهل مضارع منصوب بان
( إلا ) تتكوم من ( إن ) الشرطية الجازمة للمضارع و ما بعدها مضارع مجزوم في جواب الشرط حذف فعله تقديره ( يفعل )
يجب أن يهتم الزعيم برعيته و إلا ( يهلك )
مضارع مجزوم في جواب الشرط
( الياء – الكاف – الهاء ) إذا اتصلت بالفعل تعرب في محل نصب مفعول به كرمني الطلاب
إذا اتصلت بالاسم تعرب في محل جر مضاف إليه
كتابي نافع لطلابك يا أخاه
الاسم المفرد أو الجملة بعد ( ما له ) يعرب ( حالا منصوب )
ماله متجهما ؟ - ما للطالب بهمل درسه ؟
( نفس – عين – كلا – كلتا – كل – جميع ) إذا اتصلت بضمير و يمكن حذفهم من الكلام تعرب توكيدا 0
حضر الرئيس نفسه الحفل – قرأت القرآن كله
الناس أجمعهم رفضوا قضية اليهود – الطالب عينه غاب للمرة الثانية – الطالبان كلاهما نجحا بتفوق
أما إذا لم يتصل بهم ضمير أو لا يمكن حذفهم يعربون حسب موقعهم في الكلام
حاسب العبد نفسه – الطالبان كلاهما نجح - أصاب الطالب عينه بالقلم
العلم بعد صفته يعرب بدل مطابق
التفصيل بعد الإجمال يعرب بدل مطابق
أعجبني عدل الخليفة عمر
تسعى مصر للتنمية : تنمية الفرد و الجماعة
بنفسه – بعينه – بأجمعهم : تعرب الباء حرف جر زائد و ما بعدها توكيدا معنويا
رأيت الرئيس بنفسه
( وا ) تعرب حرف ندبه للنداء و الاسم بعدها يعرب منادى منصوب أو مبني
الاسم بعد ( أذا ) الشرطية يعرب فاعل لفعل محذوف
إذا السماء انشقت
( اثنان – اثنتان – ثنتان –كلاهما – كلتاهما ) أسماء تلحق بالمثنى ترفع بالألف و تنصب و تجر بالياء و تعرب حسب موقعهم في الجملة
واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل و يلحق بالفعل ( يكتبون – كتبوا )
أما واو الجمع في الأسماء فقط ( مؤمنون – كافرون )
الأفعال الخمسة هي : كل فع مضارع اتصل في آخره واو الجماعة و ألف الاثنين و ياء المخاطبة وهي ترفع بثبوت لنون و تنصب و تجزم بحذف النون
أنت تذكرين بجد – الشاهدان لم يكتما الشهادة – العرب لن يفرطوا في حقهم
المشتق العامل عمل فعله ( اسم الفاعل ) اسم المفعول ) ( صيغة المبالغة ) الواقع مبتدأ بعد نفي أو استفهام ) يكون معموله سد مسد الخبر أي لا يحتاج إلى خبر
أمذاكر التلميذ ؟ – أمصونة الأمانة ؟
- ما جزوع المؤمن
الاسم الواقع بعد ( نعم أو بئس ) إذا لم يكن نكرة منصوبة يعرب فاعلا
نعم العمل التضحية
بئس الصفات الخيانة
نعم ما تفعله الاجتهاد
بئس من تصاحبه الخائن
( طوبى ) تعرب مبتدأ خبره جار ومجرور
طوبى للمؤمنين
(كان ) إذا دخلت بين ما التعجبية و فعل التعجب تكون زائدة وما بعدها فعل التعجب
ما كان أعظم صدق النبي
( ثم - ثمة - هنا - هناك ) تعرب ظرف مكان مبنية في محل رفع خبر مقدم
أصبح ثمة تباين في المواقف /هنا القدس
( ثمت ) تعرب حرف عطف
من نال الحكم ثمت أهمل فيه ندم
الاسم الواقع بعد ( إيا ) بغير حرف الواو يعرب مفعول به ثاني و( إيا ) مفعول به أول لفعل محذوف
إياك الإهمال
أما إذا فرق بين ( إيا ) و الاسم بعداها حرف الواو فيعرب الاسم مفعول به لفعل محذوف مثل إعراب ( إيا )
إياك و الإهمال
( مع ) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعده يعرب مضاف إليه
سرت مع الليل
( أيها – أيتها ) إذا سبقهما ضمير متكلم أو مخاطب يعربان مفعول به لفعل محذوف
أنت – أيها الطالب – أمل الأمة
و إذا لم يسبقا بالضمير يعربان منادى
أيها الطالب اجتهد
( أي ) التفسيرية تعرب حرف تفسير و ما بعدها يعرب بدل
هذا لجين " أي فضة "
( بحسبك ) الباء حرف جر زائد و حسبك مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة
بحسبك جنيه
( رب ) حرف جر شبيه بالزائد وما بعده مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة و يجوز حذف رب بعد الواو و يبقى عملها
رب رجل مؤمن
و ليل كموج البحر أرخى سدوله
( لكن ) المخففة النون من الثقيلة يلغى عملها كعمل إن و تسبق دائما بالواو و ما بعدها يعرب حسب وقعه
ولكن أبو بكر قضى على المرتدين
( مذ – منذ ) إذا كان الاسم بعدهما مفرد دال على الزمان يعربان حرف جر و ما بعدهما اسم مجرور
ما زرت القاهرة منذ زمان
وإذا كانا منا بعدهما غير ذلك يعربان مبتدأ و ما بعدهما خبر مرفوع
زرت القاهرة منذ سنتان
أسماء الأفعال
الأمر : حي ( أقبل ) ، هلموا ( أقبلوا ) ،
( آمين ( استجب ) ، صه ( أسكت ) ، مه
( كف ) ، عليك ( ألزم ) ، إليك ( تنح أو خذ )
أمامك ( تقدم ) ، وراءك ( تأخر ) ، دونك
( خذ ) ، مكانك ( أثبت ) ، بله ( اترك )
المضارع: أف ( أتضجر ) ، آه ( أتألم ) ، واها
( أشتاق ) ، وي ( أتعجب )
الماضي : شتان ( افترق ) ، سرعان ( سرع ) ، هيهات ) بعد و استحال
الاسم بعد ( لاسيما )
إذا كان نكرة – يعرب خبر لمبتدأ محذوف
أو تميز منصوب أو مضاف إليه
إذا كان معرفة – يعرب خبر أو مضاف إليه
أقدر المصريين لاسيما وطني أو وطنيا
أقدر المصرين لا سيما الوطني أو الوطني
كم الخبرية تمييزها جمع مجرور
كم الاستفهامية تمييزها مفرد منصوب
كم مصريين - كم مصريا
يعرب العدد حسب موقعه في الجملة بالرفع أو بالنصب أو بالجر
أما الأعداد من 11 : 19 تبنى على فتح الجزئين
نجح ثلاثة طلاب – نجح أربعة عشر طالبا
النكرة المنصوبة بعد كان و أخواتها تعرب خبرها منصوبا
كن حكيما – كان بصيرا – مازال متقدما
ما ينوب عن المفعول المطلق
أ- صفة المصدر المحذوف ( جيدا – سريعا – حثيثا – كثيرا )
أملت كثيرا – سرت حثيثا
ب- الإشارة إلى المصدر المعرف
أكلت هذا الأكل
ج- بعض – كل – غاية – جميع – أفعل التفضيل إذا أضيفت إلى مصدر الفعل
أحب أولادي كل أو بعض أو أعظم الحب
يجر الممنوع من الصرف بالفتحة إذا لم يكن معرف بال و لا مضافا
تجولت في شوارع
أنواع ( لا )
1 لا ناهية : وهي طلبيه جازمة للمضارع و تطلب الكف عن عمل الفعل ، و لا يفصل بينها و بين المضارع بعدها فاصل و لا تسبقها أداة شرط
لا تهمل المذاكرة / لا تسع في الشر / لا تكتموا الشهادة
2 لا العاطفة : و يكون بعدها اسم مفرد و هي تثبت الحم عما قبلها و تنفيه عما بعدها
ساعدوا محتاجا لا غنيا / سأعاقب المستهتر لا اليقظ
3 لا النافية : و هي لا تؤثر في إعراب ما بعدها وهي تحمل معنى النفي فقط
المدمن يعيش بلا وعي / يا عرب اتحدوا لئلا تفشلوا / المعلم الناجح لا يبخل بعلمه / لا النحو صعب و لا النصوص / المستهتر لا ينجح و لا يهتم بمستقبله
4 لا النافية العاملة عمل ليس : :وهي ترفع اسمها و تنصب خبرها ، بشرط أن يكون اسمها نكرة ، و أن تكون لنفي الوحدة و ليس الجنس كله ويمكن أن يأتي بعدها بل
لا رجل حاضرا بل رجلان
5 لا النافية للجنس : تعمل عمل ( إن ) بشرط أن يكون أسمها و خبرها نكرتين ، و لا يفصل بينها و بين اسمها بفاصل ، و لا تسبق بحرف جر0
لا قائلا حق نادم / لا صائما رمضان عاصي / لا مصري خائن
أنواع ( مــــا )
1 ما الموصولة : وهي بمعنى ( الذي ) و تعرب حسب موقعها في الجملة وتدل على الغير العاقل و لابد أن يأتي بعدها جملة الصلة و هي إما ( جملة ) أو ( شبه جملة )
الطلاب فهموا مـــا جاء في الامتحان
2 ما الشرطية : وهي جازمة لفعلين يأتيان بعده الأول فعل الشرط و الثاني جواب الشرط وهي لغير العاقل
مـــا تنفقوا من شيء يوف إليكم و انتم لا تظلمون / ما تستمتع به فلن تفرط فيه
3 ما الاستفهامية : لغير العاقل و يجب حذف ألفها إذا دخل عليها حرف جر ، و تعرب مبتدأ أما إذا جاء بعدها فعل تعرب مفعول به
مـا الأدب ؟ / لم الخلاف بين الأشقاء ؟ / مـــا الذي جاء بك هنا ؟
4 ما التعجبية : وتكون في صيغة ( ما أفعل ) و تعرب مبتدأ
ما أعظم المصريين
5 ما النافية : وتدخل على الجملة الفعلية أو الاسمية و قد تكون بمعنى ليس
ما يذاكر إلا المجتهد / ما المعلم إلا قدوة / ما النحو صعبا
6 ما المصدرية :وهي حرف مصدري يفيد معنى الظرف
إني أقيم ما أقام محمد / أنؤمن كما آمن السفهاء ؟
7 ما الزائدة : وهي نوعان
كافة : وهي
إما تكف الفعل عن الفاعل مثل ( قلما – طالما – كثر ما )
أو تكف إن و أخواتها عن العمل ( إنما المؤمنون أخوة )
أو تكف الكاف و رب عن الجر ( لساني فصيح كما كتابي بليغ )
( ربما الامتحان سهل )
أو تكف الظرف عن الجر : ( شرحت الدرس بينما الموجه موجود )
زائدة : وهي
بعد إذا الظرفية إذا ما اقتنيت سلسلة تميم تتفوق
قبل أو بعد بين : قرأت ما بين الأقواس – جلست بين ما عمرو و زيد
بعد حرف الجر ( عن – في ) و بعد غير : عما قليل يتحد العرب /
أصبت أخي عن غير ما أقصد
بعد أدوات الشرط الجازمة : ( إنما – أينما – إما – أياما )
بعد ليت و شتان ليتما الفلاحون منتبهون - شتان ما تميم و غيره في اللغة
بعد التابع و متبوعه إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة
( بعوضة ) تعرب بدلا من ( مثل )
أنواع من
1- الموصولة : و هي للعاقل و تساوي ( الذي ) وتعرب مبنية حسب موقعها في الجملة و لابد أن يأتي بعدها جملة صلة لا محل لها من الإعراب
سمعن أخبار عمن أحب / هنأني من قدر كتابي
2- الاستفهامية : و يسأل بها عن العاقل و يكون أخر جملتها علامة استفهام
من مؤلف العبقريات ؟ / من الذي كلمته ؟
3- الشرطية : وهي للعاقل و تجزم فعلين بعدها أحدهما فعل الشرط و الآخر جواب الشرط
من يقرأ النحو في سلسلة تميم يتفوق
أشهر الكلمات للكشف عنها في المعجم
الكلمة مادتها الأصلية الكلم مادتها الأصلية
سيد س ، و ، د برية ب ، ر ، ء
برية ب ، ر ، ر اتسق و ، س ، ق
اضمحل ض ، ح ، ل تخمة و ، خ ، م
مسافة س ، و ، ف الاجتياز ج ، و ، ز
ميناء و ، ن ، ي هبة و ، هـ ، ب
آب أ ، و ، ب أسدى س ، د ، ي
طاقة ط ، و ، ق جنة ج ، ن ، ن
اتجه و ، ج ، هـ الاتصال و ، ص ، ل
استطاع ط ، و ، ع الدائم د ، و ، م
استعاد ع ، و ، د الحقة ح ، ق ، ق
السامي س ، و ، م الاختيار خ ، ي ، ر
تكافئ ك ، ف ، ء قواه ق ، و ، ي
حياته ح ، ي ، ي الاعتبارية ع ، ب ، ر
الفائقة ف ، و ، ق ميدان م ، ي ، د
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ردحذفأشهر الكلمات للكشف عنها في المعجم
الكلمة مادتها الأصلية الكلم مادتها الأصلية
سيد س ، و ، د برية ب ، ر ، ء
برية ب ، ر ، ر اتسق و ، س ، ق
اضمحل ض ، ح ، ل تخمة و ، خ ، م
مسافة س ، و ، ف الاجتياز ج ، و ، ز
ميناء و ، ن ، ي هبة و ، هـ ، ب
آب أ ، و ، ب أسدى س ، د ، ي
طاقة ط ، و ، ق جنة ج ، ن ، ن
اتجه و ، ج ، هـ الاتصال و ، ص ، ل
استطاع ط ، و ، ع الدائم د ، و ، م
استعاد ع ، و ، د الحقة ح ، ق ، ق
السامي س ، و ، م الاختيار خ ، ي ، ر
تكافئ ك ، ف ، ء قواه ق ، و ، ي
حياته ح ، ي ، ي الاعتبارية ع ، ب ، ر
الفائقة ف ، و ، ق ميدان م ، ي ،